إدارة الجودة والاعتراف

 مقدمة

مواكبة للتطور الكبير الذي طرأ على مجال تقديم الخدمات الصحية ولتلبية رغبات المستفيدين وتلقي خدمات صحية ذات جودة عالية مستندة على معايير عالمية أنشأت وزارة الصحة في عام 2001 إدارة الجودة والاعتراف.

حيث أن هدفها الرئيسي هو التحسين المستمر لجودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة من خلال إعداد وتنفيذ وتقييم خطط وبرامج ومعايير الجودة والسلامة بالإضافة الى توفير الدعم الفني اللازم لجميع قطاعات وزارة الصحة فى دولة الكويت.

كما تم البدء بتطبيق البرنامج الوطني للاعتراف في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع هيئة كندا الدولية للاعتماد.

الرؤية

أن تتميز إدارة الجودة والاعتراف علي المستوى الوطنى والدولي كجهة مستقلة ومتخصصة في تقديم أعلى مستويات الدعم الفني في مجال جودة الرعاية الصحية لمقدمي الخدمات الصحية.

الرسالة

إدارة الجودة والاعتراف هى إدارة مركزية بوزارة الصحة بدولة الكويت تسعى للتحسين المستمر لجودة وسلامة الرعاية الصحية المقدمة للمستفيدين.

القيم والمبادئ

الجودة

العمل بروح الفريق

السرية

الاحترام

الثقة

الالتزام

مدير الإدارة ورؤساء الأقسام

د. بثينة المضف                         مدير إدارة الجودة والاعتراف

د. غفران عكاشة                        رئيس قسم شئون الإعتراف

د. ملاك العلي                            رئيس قسم المعايير والمؤشرات

د. رحاب النقي                           رئيس قسم الدراسات والدعم الفني

الأقسام والبرامج

قسم شؤون الاعتراف:

الاعتراف هو نظام للتقييم الذاتي يعقبه تقييم خارجي يقوم به خبراء متخصصون وذلك لتحديد مدى توافق مستوى أداء المؤسسات الصحية مع المعايير القياسية الموضوعة بغرض التحسين المستمر لجودة الرعاية الصحية. يختص قسم الاعتراف بالآتي:

  • تلقىي ودراسة طلبات التقدم للحصول على الاعتماد من المؤسسات الصحية المحولة من اللجنة العليا إلى الإدارة.

  • تنظيم أعمال التقييم الخارجي للمؤسسات الصحية المتقدمة بطلب الاعتراف.

  • متابعة مدى التقدم بتطبيق برنامج الاعتراف بالمؤسسات الصحية.

  • اختيار وتحديد المدققين المعنيين بالتقييم الخارجي لكل مؤسسة صحية وتقييم أدائهم.

  • تنظيم أعمال التقييم الخارجي للمؤسسات الصحية للحصول على الاعتراف.

  • متابعة مدى التقدم بتطبيق التوصيات المذكورة في تقارير المدققين الخاصة بالمؤسسات الصحية المستهدفة والواردة في قرار اللجنة العليا للاعتراف.

  • إعداد الأدلة الإرشادية والسياسات المنظمة للعمل.

  • إعداد الخطط والبرامج الخاصة بالتدريب والتطوير والتعريف ببرامج الاعتراف وتدريب العاملين بالمؤسسات الصحية.

  • تطوير وتحديث المعايير والمؤشرات الخاصة بالاعتراف وطرق التعرف والقياس.

  • عمل الدراسات والبحوث المستمرة في مجالات الاعتراف والتقييم الدوري لبرامج الاعتراف.

  • المشاركة في تصميم وتنفيذ البرامج التقنية اللازمة لتسييرعمل برنامج الاعتراف.

قسم المعايير والمؤشرات:

يختص القسم بما يلي:

  • وضع الخطط وبرامج الجودة الكفيلة بالتحسين المستمر للخدمات الصحية المقدمه بالمستشفيات / مراكز الرعاية الأولية والإدارات المختلفة بوزارة الصحة.

  • تدريب مقدمي الرعاية الصحية على برامج الجودة المختلفة.

  • متابعة مدى التقدم بتطبيق برامج الجودة وتقييم الأداء بالمناطق الصحية والإدارات المختلفة واعداد التقارير والدراسات المتعلقة بذلك.

  • اعداد وتحديث قاعدة معلومات بالمؤشرات المعتمدة وتنظيم الاستفادة منها للجهات المختلفة.

قسم الدراسات والدعم الفني:

ويختص القسم بما يلى :

  • اقتراح وتنفيذ البرامج التدريبية اللازمة لإعداد الكوادر المؤهلة في مجال برامج الجودة.

  • تقديم الدعم الفني والاستشارات المتعلقة بتنفيذ برامج الجودة بالمجالات والمواقع المختلفة وبما يكفل تحقيق الأهداف المرجوة من تلك البرامج.

  • المشاركة في إعداد وعقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بضمان الجودة.

  • تنفيذ برامج التوعية الصحية بأهمية جودة الأداء في الرعاية الصحية.

برامج السلامة:

بدأت نشاطات السلامة بإدارة الجودة والاعتراف مع انطلاق نشاطات الإدارة في سنة 2002 ودخول (المرحلة التحضيرية لبرنامج الاعتراف) حيث تضمنت معايير الاعتراف عدة متطلبات تضمن سلامة المرضى والعاملين . ومن ثم تطورت برامج السلامة في وقتنا الراهن بهدف أساسي هوتعزيز برامج سلامة المرضى بالمؤسسات الصحية للحد والتقليل من الأخطاء/ الأخطار الطبية وخلق بيئة آمنة تضمن المحافظة على سلامة المستفيدين من الخدمة أثناء تلقيها.

وقد اشتملت تلك البرامج على:

  • إنشاء لجان السلامة وإدارة المخاطر للمستشفيات وتحديد مهامها من خلال قرار وزاري رقم 40 لسنة 2011.

  • إعداد سياسات حلول سلامة المرضى الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية و التدريب عليها والعمل على تطبيقها في المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة بعد صدور القرار الوزاري رقم 5 لسنة 2010.

  • إدخال نظام التبليغ عن الأخطاء الطبية عن طريق إعداد السياسة والنموذج الخاصين بهذا النظام ومن ثم تدريب العاملين بالمؤسسات الصحية عليه والبدء باستخدامه.

  • إدخال تحدي السلامة الخاص بالجراحة الآمنة تنقذ الأرواح للمؤسسات الصحية بعد التدريب عليه وطباعة النموذج الخاص وعمل الحملات التوعوية الخاصة به بالمؤسسات الصحية طبقاً للقرار الوزاري رقم 6 لسنة 2013.

  • تدريب أعضاء لجان السلامة وإدارة المخاطر بالمؤسسات الصحية على "برنامج إدارة المخاطر" و " تحليل المسببات الجذرية للأخطاء".

  • متابعة أعمال السلامة بالمؤسسات الصحية .

  • إعداد المواد التوعوية (ملصقات , بروشورات) الخاصة بالسلامة.

  • إعداد سياسة ونماذج إقرارات المرضى بالتعاون مع المعنيين بالتخصصات الطبية المختلفة.

عنوان إدارة الجودة والاعتراف

 الموقع

 مستشفي الصباح –خلف مستشفي البنك الوطني للأطفال

 مواعيد العمل  

7 صباحا – 2 ظهرا

التواصل

 للاتصال

 تلفون: 24846871

فاكس:24816791

 صندوق البريد:

P.O.BOX 12414 SHAMIAH Code 71655 KUWAIT

 البريد الإلكتروني

qualitvkw@hotmail.com