Preventions


نصائح صحية للمسافرين إلى دول ظهر فيها المرض:

1. تجنب مخالطة مرضى مصابين بأعراض تنفسية.
2. تجنب الاتصال بحيوانات (حية أو ميتة) أو تناول المنتجات الحيوانية أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات والمأكولات البحرية أو في الأماكن المزدحمة.
3. المحافظة على نظافة اليدين باستمرار وخ اصةً إذا اضطرت الظروف لمخالطة حيوانات أو مأكولات بحرية أو مخالطة مرضى بأعراض تنفسية.
4. المحافظة على العادات الصحية التي تزيد من مناعة الجسم مثل الغذاء الصحي وممارسة الرياضة وأخذ القسط الكافي من النوم والابتعاد عن الإجهاد.

وعند ظهور أعراض تنفسية أثناء السفر يجب الآتي:

1. البقاء في المنزل وتجنب مخالطة الآخرين.
2. مراجعة أقرب مركز صحي على الفور مع إعطائهم المعلومات الكاملة عن السفر ومخالطة حيوانات أو أفراد مصابين إن وُجد
3. تجنب السفر والتحرك عند وجود أعراض تنفسية.
4. تغطية الفم والأنف بالمناديل عند السعال أو العطس واتباع الإرشادات الوقائية فيما يختص بآداب السعال والعطس.
5. عدم لمس الأنف والفم والعين بعد المصافحة أو بعد لمس أي سطح محتمل تلوثه.
6. تجنب التقبيل والمصافحة عند التحية لمنع انتقال العدوى بالرذاذ.
7. المحافظة على نظافة اليدين وغسلهما لمدة 20 ثانية بالماء والصابون أو المطهرات. 

نصائح صحية للقادمين من دول ظهر فيها المرض:

1. التعاون مع السلطات الصحية بالمنافذ المختلفة عند القدوم للبلاد.
2. في حال إعلان الوزارة مراقبة القادمين فعلى القادمين من مناطق موبؤة وفقا لمنظمة الصحة العالمية مراجعة العيادات الصحية بالمنافذ عند القدوم للبلاد, 
3. في حال ظهور أعراض تنفسية أو ارتفاع في درجة الحرارة بعد دخول البلاد وفي خلال 14 يوم من تاريخ القدوم من منطقة يشتبه وجود المرض بها يُنصح بضرورة مراجعة أقرب مركز صحي فور ظهور أعراض مشتبهة.
4. الإطلاع على المعلومات المتعلقة بالسفر الصادرة من الجهات الرسمية وعدم الاعتماد على الآراء الشخصية بهذا الشأن.
5. ضرورة تجنب مخالطة الآخرين قدر المستطاع مع اتباع طرق الوقاية المذكورة من قبل (تجنب مخالطة الآخرين – الالتزام بآداب السعال والعطس – غسل اليدين باستمرار – تغطية الفم والأنف – تجنب التقبيل والمصافحة).

إرشادات للمخالط المباشر(الوثيق) لحالة مرض كورونا المستجد-2019:

يجب على المخالطين المباشرين لحالة مؤكدة او مشتبه لمرض كورونا المستجد-2019، اتباع الارشادات التالية:

1- مراقبة ظهور أي من الاعراض التالية بدءًا من اليوم الأول للاختلاط بالمريض ولمدة 14 يومًا بعد آخر اختلاط بالمريض:
  • ارتفاع درجة الحرارة (يجب قياس درجة الحرارة مرتين في اليوم).
  • السعال.
  • ضيق أو صعوبة التنفس.
  • قد يسبق هذه الاعراض سيلان الانف، قشعريرة، صداع، غثيان، قيء.
2- في حالة ظهور أي من الاعراض السابقة يجب مراجعة المركز الصحي او المستشفى على الفور. مع التأكد من إخبار الفريق الوقائي التابع للمنطقة الصحية حسب عنوان سكن المريض بوجود اتصال وثيق بشخص تم تأكيد إصابته أو تقييمه لعدوى فيروس كورونا المستجد-2019   قبل مراجعة المركز.

3- إذا لم يكن لديك أي أعراض، فيمكنك متابعة أنشطتك اليومية، مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو المناطق العامة الأخرى.

إرشادات عامة للمواطنين والمقيمين للوقاية من المرض:

1. متابعة البيانات والارشادات الرسمية الصادرة من وزارة الصحة مع تجنب الاشاعات أو المعلومات من مصادر غير معتمدة.
2. غسل اليدين باستمرار بالصابون لمدة 20 ثانية كلما لمست أي سطح يشتبه في أن يكون ملوثا.
3. استخدام المنديل للسعال أو العطس لتغطية الفم والأنف، تخلص منه في سلة النفايات. أو السعال أو العطس ثنية الذراع وليس على اليدين.
4. تجنب الأشخاص الذين يشكون من أعراض مشابهة لمرض الأنفلونزا.
5. تجنب لمس الأنف والأذن والعين أو الفم قدر المستطاع خاصة بعد المصافحة أو لمس سطح محتمل التلوث.
6. تجنب التقبيل والمعانقة عند التحية لمنع انتقال العدوى.
7. عدم التواجد في الأماكن المزدحمة قدر المستطاع وتجنب المزارع والحيوانات. 
8. زيارة أقرب طبيب عند ظهور أي أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
9. ينصح بلبس الكمام عند مخالطة المصابين بأعراض مرضية تنفسية.
10. مسح الأسطح الملوثة بالمواد المطهرة الموجود بالصيدليات أو استخدام الكلور المخفف بالماء (بنسبة 1: 9).
11. العمل على تهوية الغرف جيدا بصورة يوميةً.
12. حافظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم.
13. المحافظة على النظافة العامة باستمرار ويوميا.

مرفق-4

إجراءات مكافحة الكورونا في نقاط الدخول 
أولا : إجراءات القادمين الى الكويت عبر المنافذ الحدودية
   مسئولية دخول القادمين الى دولة الكويت من أي دولة تعلن منظمة الصحة العالمية أن بها وباء أو وباء محدود من مرض vCoV 2019 هي مسئولية مباشرة لقسم صحة الموانىء والحدود والإجراءات التي تتم في هذه الحالة هي: -

1. الإبلاغ:


- يتم استلام البلاغ الذي يقضي بوجود حالة مشتبه في كونها مريضة بالكورونا عن طريق السلطات العاملة في المنافذ الحدودية الى المركز الصحي المسئول بالمنفذ.
- يقوم المفتش الصحي أو الممرض باستلام البلاغ ويقوم بإبلاغ الطبيب المناوب ومسئول المركز.
- يقوم الطبيب بتجهيز الفريق الطبي والذي سيقوم بالتوجه الى مقر نزول المريض بعد أن يقوم بإبلاغ الطوارئ الطبية لتجهيز إسعاف مجهز لنقل الأمراض المعدية وذلك لنقل هذه الحالة والمشتبه بإصابتها بالكورونا الى مكان العزل (غرفة العزل المحددة لذلك).
- الفريق الطبي الذي سيتوجه لمقر نزول المريض يجب ان يكون جاهز بجميع ملابس الحماية الشخصية (نظارات حماية، غطاء للرأس ، كمام ، قفازات ، جاونات ، غطاء للقدم) ويكون متدرب تدريبا جيدا على إجراءات منع العدوى وإجراءات التعقيم بعد نقل الحالة.
- يقوم الطبيب المناوب بإبلاغ رئيس المركز والذي يقوم بدوره بمتابعة الإجراءات ورفع تقارير بها الى القسم والإتصال برئيس القسم بصورة عاجلة.

2. المســـح الحراري:
يتم المسح الحرار عن طريق:

  • كاميرات المسح الحراري
  • الترمومترات التي تعمل عن بعد (بالأشعة تحت الحمراء) Infra-Red Rays 
  • أهمية استخدام الكاميرات الحرارية: تقوم الكاميرات الحرارية والمثبتة في جميع منافذ الدخول الرسمية لدولة الكويت وخصوصا البرية والجوية بعمل مسح للقادمين من المناطق الموبوءة والذي يمرون عبر مناطق يتم تثبيت هذه الكاميرات عليها. وتقوم الكاميرات باكتشاف المصابين بارتفاع درجات الحرارة (الحمى) والتي تكون العرض الأول والظاهر لمرض الكورونا،
  • يتم وضع كاميرات المراقبة الحرارية على بوابات وممرات دخول الركاب وذلك لاكتشاف أي حالة من حالات ارتفاع درجة الحرارة والتي سيتم تحويلها الى العيادة وذلك لتوقيع الكشف الطبي عليها ليتم تحديد المرض والتعامل معه حسب الخطة.
  • الترمومترات التي تعمل عن بعد (بالأشعة تحت الحمراء) Infra-Red Rays: يتم إستخدامها في حالة عدم وجود الكاميرات الحرارية وذلك لإكتشاف حالات ارتفاع درجات الحرارة
3. نقل حالات الاشتباه:

  • يتم الاتصال بالطوارئ الطبية بالمنفذ وذلك لنقل الحالة المشتبه فيها بإسعاف مجهز وفريق يرتدي ملابس الحماية الشخصية بالكامل.
  • بعد نقل الحالة المشتبه فيها الى غرفة أو مكان العزل يقوم الفريق الطبي والذي قام بنقل الحالة بتغيير ملابسهم بالكامل ويتم أبضا تغير طاقم الطوارئ الطبية بالإضافة الى تعقيم سيارة الإسعاف والتي قامت بنقل المشتبه فيه.

4. الفحص الإكلينيكي للحالة المشتبه فيها:

  • يقوم الطبيب بعد أن يرتدي ملابس الحماية الشخصية بتوقيع الكشف الطبي على الحالة المشتبه فيها وأخذ تاريخ مرضي كامل متضمنا تواجد الحالة في آخر 14 يوم قبل الوصول ولو كان المريض يعاني من أي عرض من أعراض الكورونا وثبت تواجده في 2020-01-23أي دولة موبوءة بالمرض.
  • يتم تحويل الحالة المشتبه فيها الى المستشفى المحددة لعلاج وعزل هذه الحالات وذلك عن طريق اسعاف مجهز لنقل مثل هذه الحالات مع مراعاة ارتداء ملابس الحماية الشخصية بالكامل لأفراد الفريق الطبي وطاقم الطوارئ الطبية.
  • يتم تسجيل بيانات الحالة بالكامل في دفتر تسجيل خاص لهذه الأمور مع توضيح البيانات الأساسية للمريض والفريق الطبي الذي قام بمطالعة الحالة بالإضافة للتوقيت الذي تم توقيع الكشف الطبي عليها وتوقيت تحويلها.
  • يتم احاطة السيد الدكتور رئيس القسم علما بالإجراءات المتخذة وذلك لإحاطة القيادة العليا بالإدارة والوزارة بذلك.

5. فحص المخالطين:

  • يقوم الفريق الطبي بتوقيع الكشف الطبي وقياس درجات الحرارة للمخالطين للحالة وفي هذه الحالة لو ثبت إصابة أحدهم بأعراض تماثل أعراض الكورونا يتم التعامل معه كمثل الحالة المشتبه بها.
وباقي الركاب الأصحاء والذين لا يعانون من أي أعراض يتم الطلب منهم بأن يقوموا بتعبئة كروت مراقبة صحية مكونة من أصل وصورتين.
  • يقوم الراكب بكتابة بياناته كاملة ويسلمها للمفتش الصحي والذي يتأكد من استكمال البيانات ويعطي للراكب الكارت الأصفر ويحتفظ بالصورتين، ويقوم المفتش الصحي بإرسال النسختين من كروت المراقبة الصحية الى قسم مكافحة. الأمراض المعدية بإدارة الصحة العامة أو المراكز الصحية (الوقائية) التابعة لمقار سكنهم.

ملاحظة:

يجب أن تتم جميع إجراءات الكشف سواء على المشتبه فيهم أو على المخالطين بواسطة فريق طبي مجهز بملابس الحماية الشخصية بالكامل على أن يتم تغييرها في الغرفة المحددة لذلك بعد التعقيم وذلك بعد التعرض للحالة أو للمخالطين.

ثانيا : إجراءات المسافرين من دولة الكويت في حالة الإصابة بمرض الكورونا:
1. متابعة إجراءت منع السفر للحالات والمخالطين وفق توجيهات وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وإدارة المنافذ.
2. لمتابعة مع السلطات العاملة في المنفذ لتنفيذ قرار منع السفر في حال اتخاذه.
3. مطالعة الحالة الممنوعة من السفر للتأكد من التشخيص وأنها معدية ومطابقة للتقرير مع متابعة منع الحالة من السفر إذا انطبقت عليها شروط المنع.
4. عزل الحالة في غرفة العزل إن كانت بحاجة للعزل الى أن يتم نقلها الى المستشفى أو الجهة المحدد بذلك مع ابلاغ الطوارئ الطبية عن الحالةلتجهيز سيارة طوارئ طبية مجهزة لنقلها.
5. ابلاغ إدارة الصحة العامة والقيادات العلياعن طريق رئيس قسم صحة الموانىء والحدود بالإجراءات التي تمت.