تناول السمك يفيد في وقاية الكلية من مضاعفات مرض السكر
إن تناول السمك مرتين في الأسبوع يمكن أن يمنع اصابة الكلية بمضاعفات مرض السكر
هذا ما أظهرته دراسة أجريت في بريطانيا على 22000 رجل و امرأة من ضمنهم 517 مريضا بالسكري معظمهم لديه النمط الثاني من مرض السكر
و كانت نسبة ظهور الزلال في البول 8% عند مرضى السكر في حين كانت نسبة ظهور الزلال في البول 1% عند غير المصابين بمرض السكر
وقد وجد أن نسبة ظهور الزلال في البول 18% عند مرضى السكر الذين لا يتناولون السمك بانتظام ( أقل من مرة في الأسبوع ) ، في حين بلغت هذه النسبة 4% فقط عند مرضى السكر الذين يتناولون السمك أكثر من مرة في الأسبوع
و من المعروف أن ظهور الزلال في البول هو العلامة المبكرة التي تدل على اصابة الكلية بمضاعفات مرض السكر ، و هي تدل أيضا على زيادة الاحتمال للاصابة بالأزمات القلبية
لقد نشرت هذه الدراسة في عدد نوفمبر من مجلة أمراض الكلية الأمريكية ، و هي تدل على فائدة تناول السمك في الوقاية من اصابة الكلية بمضاعفات مرض السكر، و ربما كان ذلك بفضل زيت السمك الذي يقلل من دهنيات الدم، أو بفضل مكونات غذائية خاصة موجودة في لحم السمك و تقي الكلية من مضاعفات السكر
على أية حال لم تحدد هذه الدراسة نوعاً خاصاً من السمك أفضل من غيره في وقاية الكلية من مضاعفات السكر ، و ربما أمكننا الاجابة على هذا السؤال في المستقبل